توسيع خطوط الباصواي أكادير لتشمل مدنا مجاورة لإنزكان أيت ملول

 

حسب مصادر محلية تم رسمياً اختيار تجمع مقاولات متخصصة لدراسة إمكانية إحداث خطين لـ”باصواي” جديدين وتحديد مسارات ربط مدينة أكادير بالضواحي المجاورة لها خاصة بمدينة إنزكان،وايت ملول، والدراركة والدشيرة.

ويتعلق الأمر بدراسة جدوى إنجاز الخطين L2 وL3  لشبكة التنقل العمومي بمدينة أكادير كجزء من مشروع BHNS لعاصمة اقاليم جهة سوس أكادير.

ويتوافق الخط L2 مع مسار الخط 2 من شبكة النقل العمومي المحدد مسبقا في برنامج التنقل الحضري (PDU) 2015 الذي يهم أكادير – إنزكان – آيت ملول؛ كما يتوافق الخط L3 مع المسار الذي اقترحته دراسة إعادة هيكلة شبكة الحافلات لعام 2021 الذي يخدم جماعات دراركة مرورا بالمنطقة الصناعية الجديدة، والمنطقة الحرة، والقطب الزراعي ثم دشيرة وإنزكان، وسيعبر الخطين    L1 “في محور تبادل تيكوين: و L2؛ في محور التبادل بإنزكان.

وستوفر هذه الخطوط الجديدة خدماتها لنقل ازيد مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

ويهدف إطلاق الدراسات والأشغال لبناء الخطين الجديدين “L2 و L3” إلى استكمال شبكة النقل العمومي وخدمة الجماعات الحضرية الأخرى الأكثر كثافة سكانية كمنطقتي آيت ملول وإنزكان والدشيرة ودراركة.

ويرتقب ان تسلك مستقبلا هذه الخطوط عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

أحدث أقدم